الشارقة تعلن عن مناقصات امتياز للحقول البرية

000023

أبوظبي- مباشر: افتتح مجلس النفط في الشارقة أمس الجولة الأولى للمناقصة على تراخيص حقوق الامتياز للحقول البرية في الإمارة.

وأشار المجلس إلى انه سيكون بإمكان الشركات الحصول على عقود بحقوق امتياز لمدة 30 عاماً قابلة للتمديد لمدة 10 أعوام إضافية.

وأوضح وفقا لبيان صحفي أنه تم تكليف مؤسسة نفط الشارقة الوطنية للقيام بإجراء هذه الجولة من تراخيص الامتياز، عبر توجيه الدعوة إلى الشركات البترولية المختصة بالتنقيب والاستكشاف والإنتاج والمستثمرين للمشاركة في الجولة الافتتاحية من المناقصة على حقوق الامتياز للحقول البرية والتي تغطي ثلاث مناطق استكشافية للمناقصة.

وذكر المجلس أن المناطق الاستكشافية للمناقصة هي المنطقة ” أ” و المنطقة “ب” والمنطقة “ج” وتقع ضمن المنطقة الإنتاجية المسماة Thrust Zone متضمنة منطقة مكتشفة لإنتاج الغاز العميق ولم يتم تقييمها من قبل، وتقع ضمن طبقات أسفل حقل الصجعة للغاز والمكثفات ” المنطقة أ”.

وأوضح أن مؤسسة نفط الشارقة الوطنية تستعد لحفر بئر في المنطقة “ب” باعتبارها الطرف المشغل، حيث تعرض في نفس الوقت المشاركة في الاستكشاف في المنطقة الإنتاجية.

وتعتمد عقود حقوق الامتياز المعروضة من إمارة الشارقة لمقابلة الشراكات الاقتصادية، نظاماً ضريبياً حديثاً يضمن العائد المجزي للمستثمرين حتى في حالات الحقول الصغيرة، بينما في حالات الحقول الكبيرة فإن النظام المعتمد يضمن عائدات أعلى ومغرية بالمقارنة للنظم المتبعة عالمياً في حالات مشابهة.